الصفحة الرئيسية الفيسبوك وخوارزمية EDGERANK

الفيسبوك وخوارزمية EDGERANK

أغسطس 08, 2013

قد يكون جديد على مسامعنا ذكر خوارزميه تحدد عمل نشاط معين على الفيسبوك فهو أمر غير دارج لمديرى صفحات الفيسبوك ولا لمستخدمى الفيسبوك بصفه عامه فأمور كهذة لم نعتد على ظهورها من فيسبوك. 

الموضوع بإختصار
كلنا يتعامل مع صفحة "أخر الأخبار أو News Feed" فهى محور تعاملنا اليومي مع الفيسبوك ولكن هل تسألت يوما لماذا لا يكون تقيم المنشور بترتيب زمنى وفقط ولعلك بالفعل تحسب أن الأخبار أو المنشور فى هذة الصفحه يتبع ترتيبا زمنيا وفقط ولكن الأمر غير ذلك فهو يتبع خوارزميات أكثر تعقيدا مما تعتقد, ولكن ما الفائده من فهم أليه عمل هذة الخوارزميه .. بالطبع هى مهمه لأنه بسبب مثل هذة الخوارزميه وخوارزميات أخرى قد لا يرى كل أصدقائك أو متابعين صفحتك كل ما تنشر وهذا أمر مهم إذا كنت تريد إنتشارا أوسع لما تقوم بنشره على الفيسبوك.

معنى كلمه EDGERANK
كلمة EDGE هنا تعنى أى نشاط أو تفاعل على صفحتك من منشور حاله status أو تعليق comment أو إعجاب like أو غيرها , ومعنى الكلمه ككل هى تقييم نشاطاتك ويمكن مقارنه معنى هذه الكلمه بمصطلح أخر قد يكون أقرب إلى أذهاننا ألا وهو Pagerank فى جوجل.

خوارزمية EDGERANK 
هى خوارميه صممتها فيسبوك من ضمن خوارزميات أخرى لم يصرح عنها والتى تعمل من خلالها صفحه "أخر الأخبار".
وهى ببساطه تتعامل مع متغيرات ثلاث بعلاقه طرديه مع التقييم أى كلما زاد أحد العوامل أو كلهم كلما زاد التقييم :


Affinity Score التفاعل والمشاركه
مدى تفاعل اصدقائك مع ما تنشره فكلما زاد تفاعل الأصدقاء من مشاركه وتعليقات وإعجاب وtag فكلما زاد هذا العامل لما نشرته.

Weight وزن وأهميه المشاركه
وهو تقييم لمدى قيمه وأهميه التفاعل من قبل العائله أو الإصدقاء أو المتابعين. فالتعليق على شبيل المثال أعلى قيمه من الضغط على زر الإعجاب وبالمثل الفيسبوك يعطى أهميه لأنواع من المشاركه على أنواع أخرى ليحصل على تقييم نهائى لصفحه أخر الأخبار.

Time Decay وقت وإستدامه المنشور
نعنى هنا منذ متى تم النشر فكلما كان المنشور حديثا كلما إرتفع تقييم الفيسبوك له

 جدول توضيحى مترجم لبعض الإحتمالات ونتائجها لزياده فهم الموضوع
(إضغط على الصوره لتكبيرها)


وحتى الأن لا يوجد من يستطيع إستخدام هذة الخوارزميه فى تقييم الصفحات على الفيسبوك من خارج فريق الفيسبوك فاى أحد يقدم خدمه فى هذة الخاصيه فهو محتال :) أو هكذا يقولون .. وأعتقد فى المستقبل القريب جدا سوف نجد مقدمى خدمات كثر فى هذا الموضوع.

وهناك مصادر تستطيع أن تزيد معرفتك بهذا الموضوع من خلالها 



أنشر المقال علي شبكات التواصل


منشورات أخرى قد تعجبك!

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقك مهم ومشاركتك معتبره