الصفحة الرئيسية ما هو WPO أو On Page Optmization

ما هو WPO أو On Page Optmization

أغسطس 06, 2013

تحسين نتائج البحث أو SEO ينقسم إلى شقين  on page optimization و off page optimization .. التحسينات التى لا ترتبط بالصفحه نفسها أو الـOff page Optimization هى ببساطه وإختصار عباره عن الإهتمام بروابط  backlinks تربط من وإلى الصفحه بشكل تفاعلى بمحتوي على الأنترنت أو فى الموقع نفسة بحيث تثرى الصفحه بمحتوى له علاقه بالمواضيع المتاحه فى الصفحة , وهو الأمر الذى يهتم به مدير ومخطط الموقع فى الأساس وليس له علاقه ببرمجه أكواد الصفحة, فمن ضمن الأمور التى تجعل شعبيه لروابط صفحات موقعك على سبيل المثال التدوين , المنتديات المرتبطه بالموقع , ربط المحتوى بشبكات التواصل الإجتماعى, إضافه الموقع على محركات البحث, وتبادل الروابط وتبادل الصور وغيرها من الطرق والأفكار المعروفه والمجربه التى تساعد على إنتشار الموقع وعمل شعبيه له على الشبكه.

ولكن حديثنا فى هذا المقال عن الجانب الأخر والذى يعد جوهر تحسين نتائج البحث أو الـSEO ألا وهو on page optimization وهو الأمر المنوط به تحسين وتجهيز الصفحه لتكون سهله التعامل مع محرك البحث فيرفع تقيمها وبالتالى وجودها فى نتائج البحث .. وقد يكون التحكم فى هذا الجانب هو الأمر المنوط به مبرمجى المواقع ومصمميها أكثر منه مديرى المواقع ومخططيها.

وهى كما ذكرنا فى مقال سابق عن الSEO بصوره عامه هى قائمه من الأمور التى تدرك من قبل المبرمج أثناء تنفيذه لأكواد الصفحه وهى كالأتى:
  • إختيار كلمات البحث keywords المطلوب إستهدافها وبحث وإختبار مدى قربها وشعبيتها والمنافسين على هذى الكلمات.
  • الوسوم أو العبارات الوصفيه المجازيه META Description tags التى ترفق بالصفحه بحيث تسهل تحليل محتوى الصفحه على عنكبوت محرك البحث.
  • العبارات البديله للصور ALT tags  وهى مهمه جدا لأرشفة الصور الموجوده على الموقع وربطها بالموقع وهذا أمر قد يغفل عنه كثيرين ويقلل من أهميته ولكنه مهم جدا وبالذات لمواقع تحمل فكره تواصل إجتماعى.
  • الهيكل العنوانى للصفحه Headings مهم جدا فيجب ان يوضع إسم الموقع من خلال H1 وعنوان المقال H2 وعناوين البلوكات أو مربعات المحتوى H3 ويجب إدراك أن المحتوى يجب ان يهيئ من خلال P , article , cite,  وغيرها من أكواد HTML المتاحه فى نسخ HTML4 أو ما بعدها HTML5.
  • خريطه الموقع Sitemap وهى أمر مؤثر أيضا وبالذات فى المواقع ذات المحتوى الضخم والمعقد وهى صفحى يدرك المستخدم ومحرك البحث ايضا الهيكل المكون للموقع وقد يغفل الكثيرين هذا الموضوع فيقوموا بتنفيذ صفحه إستاتيكيه ثابته المحتوى تحوى هيكل للموقع يفهمه المستخدم ولا تعمل حساب محرك البحث فمحرك البحث مطلوب لجعله يدرك هيكل الموقع نسخه ديناميكيه مرتبطه بتلك الصفحه التى يراها المستخدم ولكن بصيغه XML 
  • سهوله الأستخدام وتمرير المحتوى للمستخدم أمر مهم جدا فى الأونه الأخيره فقد أصبح له أهميه فى تقييم محركات البحث فيجب الإهتمام بتنسيق المحتوى من ناحيه الهيكل ومن ناحيه التصميم ومن ناحيه البرمجه والتفاعل. 
  • تسميه الصفحه بعنوان الموضوع الذى تحويه وليس كما يفعل كثيرين فيسموا الروابط بمجموعه من الحروف والأرقام التى لا يفهمها المستخدم فكلما كانت الرابط أكثر بساطه وفهما للمستخدم فكلما كان تقيمها أعلى
  • نفس الكلام فى النقطه السابقه نذكره على إسم الصفحه نفسها 
  • فحص أكواد HTML و CSS ومطابقتها للمقاييس 
  • إستخدام التقنيات الجديده المعروفه DIV  فى الهيكل البرمجى للصفحات بدول جداول HTML 
  • الإهتمام بملف Robots.txt الموجود من ضمن ملفات الموقع الذى تكمن وظيفته فى التسهيل وتقليل مجهود محرك البحث فى الحركه داخل موقعك ففيه تحدد الصفحات التى تريد ان يلقى عليها محرك البحث نظره والصفحات التى تريده لا يمر عليها.
  • فى حال ان موقعك مرفوع عليه الصور المرفقه للمقالات مثلا فيرجى الأهتمام بأماكن وجود الصور من ضمن ملفات الموقع فى ملف تسميه صور مثلا .. حيث أن رابط الصور قد تكون محل تحليل من محرك البحث أيضا.

أخطاء قد يقع فيها كثيرين
  • نَسخ المحتوى أكثر من مره فى الصفحه بغير تعمد أو عمدا بهدف جذب محرك البحث للصفحه 
  • تسميه أكثر من صفحه بروابط متشابهه URL أو قريبه التسميه ببعض فينصح بتمييز كل صفحه برابط يميزها
  • إستخدام فلاش .. لا تستخدم فلاش طالما تستهدف تقييم عالى فى نتائج البحث أو فكره أن يكون محتوى موقعك مأرشف من محركات البحث حيث ان محركات البحث لا تستطيع قراءة المحتوى الموجود داخل ملفات الفلاش
  • إدارج محتوى أو روابط مخفيه فى الصفحه كأن تجعل محتوى ما بنفس لون خلفيه الكلام فلا يظهر.
  • عمل صفحات بديله لصفحات موجود بها نفس المحتوى فى الموقع بهدف جذب أكثر للبحث.
بعض هذة الأخطاء قد يعامل محرك البحث موقعك بقسوه ويخفض موقعك بسببها لأنه قد يعتبرها تحايل غير مقبول ومتعمد ويجب العقاب بسببه.

وفى النهايه قد يكون الموضوع مختصر ولكنى أحببت أن أوضح ببساطه الفرق بين تحسين الصفحه نفسها والذى هو جوهر التحسيين والقاعده الأساسيه لنتائج بحث أعلى وتقييم أفضل للصفحات وبين التحسين الخارجى الخاص بالمحتوى ورفع كفائته.

أنشر المقال علي شبكات التواصل


منشورات أخرى قد تعجبك!

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تعليقك مهم ومشاركتك معتبره